-->

السيو: هل تحتاج إلى تحسين محركات البحث؟

يشير الاختصار SEO إلى مصطلح "تحسين محركات البحث" أو "مُحسِّن محركات البحث". ويعتبر قرار الاستعانة بمقدم خدمة تحسين محرّكات البحث قرارًا مهمًا من المحتمل أن يحسّن موقعك ويوفر لك الوقت، ولكن قد يحمل أيضًا مخاطرة قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك وسمعتك.



تأكد من دراسة المزايا المحتملة بالإضافة إلى الضرر الذي قد يتسبب فيه تحسين محركات البحث بشكل لا يتسم بالمسؤولية لموقعك. وهناك العديد من مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث وغيرها من الوكالات والمستشارين الذين يمكنهم تقديم خدمات مفيدة إلى مالكي مواقع الويب، ومنها:
  •     مراجعة محتوى الموقع أو هيكله
  •     تقديم النصائح الفنية حول تطوير موقع الويب، مثل الاستضافة وعمليات إعادة التوجيه وصفحات الأخطاء واستخدام جافا سكريبت
  •     تطوير المحتوى
  •     إدارة حملات تطوير الأعمال عبر الإنترنت
  •     التدقيق في الكلمات الرئيسية
  •     التدريب على تحسين محرّكات البحث
  •     الخبرة في أسواق ومناطق جغرافية محددة.



تذكر أن صفحة نتائج بحث Google تتضمن نتائج بحث مجانية وإعلانات مدفوعة الأجر غالبًا (يتم الإشارة إليها بعبارة "إعلانات" أو "دعائية") أيضًا. لن يكون هناك أي تأثير للإعلان من خلال Google في تواجد موقعك في نتائج البحث. لا تقبل Google نهائيًا أي أموال مقابل تضمين المواقع أو ترتيبها في نتائج البحث لدينا، ولا توجد هناك أية تكلفة مقابل الظهور في نتائج البحث المجاني لدينا. ويمكن أن تزودك موارد مجانية مثل Search Console ومدونة مجموعة خدمات مشرفي المواقع ومنتدى المناقشات بقدر كبير من المعلومات عن كيفية تحسين موقعك ضمن البحث المجاني.

قبل بدء البحث عن أحد مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث، يُفضل أن تكون عميلاً مثقفًا وأن تكون ملمًا بطريقة عمل محرّكات البحث. لذا ننصحك بالبدء هنا:

    إرشادات مشرفي المواقع من Google
    Google 101: طريقة زحف Google إلى مواقع الويب وفهرستها وعرضها


إذا كنت تفكر في الاستعانة بأحد مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث، فمن الأفضل أن تبدأ ذلك في أقرب وقت ممكن. ويمثل تفكيرك في إعادة تصميم أحد المواقع أو تخطيطك لإطلاق موقع جديد وقتًا رائعًا لاستئجار خدمة تحسين محركات البحث. وبذلك تستطيع أنت ومُحسّن محرّكات البحث الذي تستعين به أن تتأكدا من تصميم موقع متوافق مع محرّكات البحث من البداية. ومع ذلك، بإمكان خدمة جيدة لتحسين محركات البحث تقديم المساعدة أيضًا في تحسين موقع حالي.

أخصائى سيو أو SEO تحسين محرك البحث
أخصائى سيو أو SEO تحسين محرك البحث


وتتضمن بعض الأسئلة المفيدة التي يتم طرحها على مقدم خدمة تحسين محركات البحث ما يلي:

  •     هل يمكنكم أن تطلعوني على نماذج من أعمالكم السابقة وأن ترووا لي بعض قصص النجاح؟
  •     هل تتبعون إرشادات مشرفي المواقع من Google؟
  •     هل تقدمون أية خدمات أو نصائح تسويقية على الإنترنت لدعم نشاطكم في مجال البحث المجاني؟
  •     ما النتائج التي تتوقعونها، وما الإطار الزمني المحدد لذلك؟ وكيف تقيسون النجاح؟
  •     ما خبرتكم في المجال الذي أعمل به؟
  •     ما خبرتكم بالنسبة إلى بلدي/مدينتي؟
  •     ما خبرتكم في تطوير المواقع العالمية؟
  •     ما أهم أساليب تحسين محركات البحث التي تتبعونها؟
  •     منذ متى وأنتم تمارسون العمل في هذا النشاط؟
  •     كيف يمكنني الاتصال بكم؟ هل ستطلعونني على كل التغييرات التي تجرونها على موقعي وتقدمون معلومات تفصيلية عن اقتراحاتكم والمنطق من ورائها؟

 

سمعة غير جيدة فى تقديم الخدمات للعملاء


على الرغم من قدرة مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث على تقديم خدمات قيَّمة إلى العملاء، إلا أن هناك بعض مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث يتسمون بقيم غير أخلاقية وتركوا صورة سيئة عن هذا المجال من خلال مجهوداتهم التسويقية القوية بشكل زائد عن الحد ومحاولاتهم للتلاعب بنتائج محرّكات البحث بطرق غير عادلة. قد تؤدي الممارسات التي تنتهك إرشاداتنا إلى حدوث تعديل سلبي لظهور موقعك على Google، أو حتى إزالة موقعك من الفهرس.


وإليك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار:

من أنواع الخداع الشائعة إنشاء نطاقات "ظل" تمرر المستخدمين إلى موقع ما باستخدام عمليات إعادة توجيه خادعة. وغالبًا ما تكون نطاقات الظل هذه مملوكة لمقدم خدمة تحسين محرّكات البحث الذي يدّعي أنه يعمل بالنيابة عن العميل. ومع ذلك، فقد يوجّه مقدم هذه الخدمة، عندما تفسد العلاقة بينكما، النطاق إلى موقع مختلف أو حتى إلى نطاق لأحد منافسيك. فإذا حدث ذلك، فسيكون العميل قد دفع مالاً لتطوير موقع منافس مملوك بالكامل لمقدم خدمة تحسين محرّكات البحث.



هناك ممارسة أخرى غير مشروعة، وهي وضع صفحات "المدخل" المُحمَّلة بكلمات رئيسية في مكان ما على موقع العميل. ويتعهد مقدم خدمة تحسين محرّكات البحث بأن ذلك سيجعل الصفحة أكثر صلة بمزيد من طلبات البحث. وهذا كذب في حد ذاته؛ حيث إن الصفحات الفردية نادرًا ما تكون ذات الصلة بعدد كبير من الكلمات الرئيسية. ولكن الشيء الأكثر مكرًا هو أن صفحات المدخل هذه غالبًا ما تحتوي على روابط مخفية تؤدي إلى الانتقال إلى عملاء آخرين لدى مقدم خدمة تحسين محرّكات البحث أيضًا. فصفحات المدخل هذه تسحب شهرة الرابط لموقع ما وتوجهها إلى خدمة تحسين محركات البحث وعملائها الآخرين، الأمر الذي قد يؤدي إلى تضمين مواقع ذات محتوى مشين أو غير قانوني.

إذا شعرت بأن أية شركة مُحسّنات محرّكات بحث قد خدعتك بأية طريقة، فيجب عليك الإبلاغ عن ذلك.

تتعامل لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في الولايات المتحدة مع الشكاوى الخاصة بالممارسات المهنية الخادعة وغير الشريفة. لتقديم شكوى، انتقل إلى: http://www.ftc.gov/ وانقر على "تقديم شكوى عبر الإنترنت" أو اتصل بالرقم ‎1-877-FTC-HELP أو أرسل رسالة إلى:

    Federal Trade Commission
    CRC-240
    Washington, D.C. 20580

وإذا كانت شكواك ضد شركة في بلد بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية، فيرجى تقديمها على الموقع http://www.econsumer.gov/.

    توخّ الحذر من شركات تقديم خدمة تحسين محرّكات البحث ومستشاري الويب أو الوكالات التي ترسل إليك رسائل إلكترونية دون سابق إنذار.

    وبشكل مذهل حصلنا على الرسائل الإلكترونية التالية غير المرغوب فيها أيضًا:

        "عزيزي google.com،
        لقد قمت بزيارة موقع الويب الخاص بك ولاحظت أنك غير مُدرج في أغلب محركات البحث والأدلة الكبرى..."

    توخّ الحذر من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها حول محرّكات البحث بنفس درجة حذرك من حبوب الرجيم "لحرق الدهون أثناء النوم" أو طلبات المساعدة في تحويل الأموال من الحكام الديكتاتوريين المخلوعين.
    لا يمكن لأحد أن يضمن إعطاء أي موقع الصدارة في نتائج بحث Google.

    توخَّ الحذر من مُحسّنات محرّكات البحث التي تزعم أنها تضمن تحديد الترتيب، وتدَّعي أنها على "علاقة خاصة" بشركة Google، أو تُعلن أنها توفر "أولوية إرسال" في نتائج Google. فليست هناك أولوية إرسال بالنسبة إلى Google. وفي الواقع، لا توجد طريقة لإرسال موقع ما إلى Google مباشرةً سوى الإرسال من خلال صفحة إضافة عنوان URL أو من خلال إرسال ملف Sitemap ويمكنك إجراء ذلك بنفسك بدون تحمل أية تكلفة من أي نوع.
    توخّ الحذر إذا كانت الشركة المرسلة متحفظة أو لم تشرح ما تنوي فعله بوضوح.

    اطلب تفسيرات إذا كان هناك أي شيء غير واضح. فإذا أنشئ مقدم خدمة تحسين محرّكات البحث محتوى خادعًا أو مُضللاً بالنيابة عنك، مثل صفحات المدخل أو النطاقات "محدودة القيمة"، فقد تتم إزالة موقعك بأكمله من فهرس Google. وأخيرًا، فأنت مسؤول عن أفعال أية شركات تستعين بها، لذا فالأفضل أن تكون متأكدًا من أنك على دراية كاملة بالطريقة التي تنوي هذه الشركات "مساعدتك" بها. وإذا توفرت إمكانية وصول مقدم خدمة تحسين محرّكات البحث (SEO) إلى الخادم عن طريق بروتوكول نقل الملفات (FTP)، فيجب أن يكون مستعدًا لشرح جميع التغييرات التي يجريها على موقعك.
    يجب ألا تنشئ مطلقًا رابطًا إلى مقدم خدمة تحسين محرّكات البحث.

    تجنب مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث الذين يتحدثون عن مزايا استخدام الروابط "المجانية للجميع" أو الحيل التي تُستخدم لزيادة شعبية الروابط أو إرسال موقعك إلى الآلاف من محرّكات البحث. فهذه الأنشطة عادةً عديمة الجدوى تمامًا ولا تؤثر في ترتيبك في النتائج الخاصة بمحرّكات البحث الكبرى -- على الأقل، لا يمكن لهذه الأنشطة أن تؤثر في الترتيب بالطريقة التي يمكن أن تراها إيجابية.
    اختر بحكمة.

    بينما تفكر في التعامل مع أي مقدم خدمة تحسين محركات البحث، يمكنك إجراء بعض الأبحاث والدراسات عن هذا المجال. ويعد محرك بحث Google إحدى طرق إجراء ذلك بالطبع. ويمكنك أيضًا الاطلاع على بعض الروايات التحذيرية التي ظهرت في الصحف، بما في ذلك هذه المقالة التي تتعلق بمقدم خدمة تحسين محركات البحث يستخدم أساليب قوية بشكل زائد عن الحد على وجه الخصوص: http://seattletimes.nwsource.com/html/businesstechnology/2002002970_nwbizbriefs12.html. وعلى الرغم من أن Google لا تقدم تعليقات على شركات بعينها، إلا أننا صادفنا شركات تسمي نفسها مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث (SEOs) وتتبع ممارسات تتجاوز بوضوح نطاق السلوك المهني المقبول. فكن حذرًا.

 تأكد من أنك تدرك إلى أين تذهب أموالك.


    وبينما لا تبيع Google مطلقًا ترتيبًا أفضل في نتائج البحث، تدمج محركات بحث أخرى متعددة بين نتائج الدفع لكل نقرة أو نتائج الدفع للتضمين ونتائج بحث الويب العادية. فبعض مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث يعدونك برفع ترتيب موقعك في محرّكات البحث، ولكنها تضع موقعك في قسم الإعلانات بدلاً من نتائج البحث. بل إن هناك بعض مقدمي خدمة تحسين محرّكات البحث يغيرون عروض الأسعار في الوقت الفعلي ليوهمونك بأنهم يتحكمون في محرّكات البحث الأخرى وأنهم قادرون على وضع أنفسهم في الوضع الذي يختارونه. إلا أن هذا الخداع لا يفلح مع Google؛ لأن إعلاناتنا مصنّفة بوضوح ومستقلة عن نتائج البحث التي نقدمها، ولكن تأكد من أن تسأل أي مقدم خدمة تحسين محركات البحث تفكر في التعامل معه عن الرسوم الموجّهة للتضمين في نتائج محركات البحث بصورة دائمة والرسوم الموجّهة للإعلان المؤقت.

  •     ما أكثر أنواع إساءات الاستخدام شيوعًا التي يُحتمل أن تواجه مالك موقع الويب؟
  •     ما الأشياء الأخرى التي يجب أن أحترس منها؟
هناك بعض علامات التحذير تشير إلى أنك ربما تتعامل مع مقدم خدمة تحسين محركات البحث لديه نوايا خبيثة. وهناك عدد لا نهائي من هذه العلامات، لذا إذا ساورتك أي شكوك، فيجب أن تثق في غريزتك. وأيًا كان الأمر، فلا تتردد في الاستغناء عن الخدمة التي يقدمها موفر تحسين محرّكات البحث إذا كان:


  •         يمتلك نطاقات مخفية
  •         يضع روابط إلى عملائه الآخرين على صفحات المدخل
  •         يعرض بيع كلمات رئيسية في شريط العناوين
  •         لا يميّز بين نتائج البحث الفعلية والإعلانات التي تظهر في صفحات نتائج البحث
  •         يضمن لك ترتيبًا معينًا، ولكن من خلال استخدام العبارات الغامضة ذات الكلمات الرئيسية الطويلة التي يمكنك أن تحصل عليها بدون عناء
  •         يعمل باستخدام أسماء مستعارة متعددة أو معلومات WHOIS زائفة
  •         يحصل على زيارات من محرّكات البحث "الزائفة" أو برامج التجسس أو البرامج الخبيثة
  •         لديه نطاقات أُزيلت من فهرس Google أو أنه غير مُدرج في Google


المصدر : هذا المقال مقتبس من جوجل " هل تحتاج إلى تحسين محركات البحث؟ "

 

مواضيع أخرى عن السيو

 


TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شكرا على جميع تعليقاتكم الرائع .. ديجيتال ماركتنج بالعربى


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *