-->

أنواع التسويق الالكتروني و أهميته ؟

أصبحنا فى الوقت الحالى و مع تقدم الوسائل الاعلامية والتكنولوجيا و تعدد القنوات الاعلامية و التسويقية المقروءة. اصبح الآن التسويق الالكترونى من أهم وسائل التسويق الحالية مع تطور وسائل التواصل الاجتماعى و تعدد عدد مستخدميين الانترنت تنوع أداوات التسويق الالكترونى.
 
ما هو أنوع التسويق الالكتروني و أهميته ؟
ما هو أنوع التسويق الالكتروني و أهميته ؟


 1- الإعلان الرقمي Online advertising:


و هو مشابه جداً للإعلانات التقليدية و يقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية.
هناك أنواع عديدة من الإعلانات الرقمية, كالبرامج الإعلانية Affiliate Programmers, الراوبط النصية الإعلانية, و المدون الضيفالخ

 2- الإعلام الإجتماعي Social Media


و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك, تويتر جوجل بلس اليوتيوبالخ, و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية و ذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة, تدوينات, فيديوهات, كتب الكترونية 

4- التسويق عبر محركات البحث  Search Engine Marketing

هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث, النوع المجاني SEO  و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs و يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى و الإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال و الكثير الكثير من العوامل الأخرى بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق, تلجئ معظم الشركات الى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال 

النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع و هو عبارة اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث و على الجهة اليمنى (اذا كنت تستخدم جوجل العربي), و عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث.بمعنى آخر, يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه 

ما هو أنوع التسويق الالكتروني و أهميته ؟
ما هو أنوع التسويق الالكتروني و أهميته ؟

4- التسويق عبر الإيميل  Email Marketing  


تعتمد هذه القناة التسويقة على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة 

 - 5 العلاقات العامة Public Relation 


و عادة ما تعتمد الشركات الكبرى و الرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية و تقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها 
.

6- تسويق المحتوى   (Content Marketing)


تسويق المحتوى ظهر فى السنوات الخامس الماضية وهو يهتم بجملة شهيرة تقول ان المحتوى هو الملك وهو ما يعنى انك قادر على إنشاء مدونة او منتدى او نظام إدارة محتوى واذا استطعت الاهتمام بمحتوى تلك المواقع تستطيع جذب الكثير من العملاء والقدرة على اقناعهم بشراء ما لديك من منتجات

الجزء الاخير والأهم التحليل  Analytics


أخيرا أود التكلم عن التحليل Analytics و أدوات التتبع كجوجل أناليتكس و غيرها و التي هي باعتقادي الشخصي أهم جانب في عملة اشهار المواقع او التسويق الالكتروني و التي من خلالها يستطيع المسّوق أن يحدد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI و بشكل دقيق جدا, بخلاف التسويق التقليدي و الذي يعتمد غالباً على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل و بعد طرح الحملة الإعلانية و التي غالبا ما تفتقر الى الدقة .

بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات ( جوجل أناليتكس الخ, يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان و تتبع حركة المستهلك على الموقع و تتيع مصاريف الحملة الإعلانية و مقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شكرا على جميع تعليقاتكم الرائع .. ديجيتال ماركتنج بالعربى


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *