-->

التسويق الالكترونى: عوامل نجاح التسويق الالكترونى

يعتبر التسويق الإلكتروني عبر الانترنت أحد انواع التجارة الالكترونية المنتشرة حالياً حول العالم والتي تتميز بالسرعة في الأداء و التكاليف الأقل و المجهود الأقل مقارنة مع التسويق العادي، وهناك العديد من طرق الكثيرة و الهامة لنجاح و ضمان ان يكون التسويق ناجح وفعال.

هناك عوامل نجاحة و فعالة لتسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى: عوامل ناجح التسويق الالكترونى
التسويق الالكترونى: عوامل ناجح التسويق الالكترونى

 

·       اسم نطاق أو  الدومين  مناسب للشركة

عند البدء في التسويق الالكتروني يتم البدء على نطاق غير كبير. إقراء عن كيفية إختيار اسم الدومين؟ بحيث يحقق المصلحة المطلوبة والبدء بمشروعات محددة حيث اسم النطاق القصير يساعدك كثيرة فى حفظ اسم الموقع فى عقل العميل او ايضا هامة جدا لمحركات البحث اذا كان الموقع الالكترونى له علاقة مع نوع المنتج الذى سوف يتم بيعها اون لاين. لو مثلا تسوق اون لاين مثال https://popeye-shop.blogspot.com.eg/  او كلمة واحدة popeyeshop

 

·       سرعة الموقع الالكترونى 

من أهم العوامل التى تساعدك فى التسويق الالكترونى او التسويق الرقمى لمنتجاتك بشكل صحيح هى سرعة الموقع الالكترونى الخاصة بك. فلابد ان تكون سرعة الموقع لا تكن اقل من 5 ثوانى لانك سوف تفقد الكثير من عملائك فى مقابل سرعة الموقع الضعيفة نتيجة اسباب على سبيل ذلك سرعة السيرفر او بعض المشاكل فى الموقع مثل الأخطاء البرامجية او كثرة جافا سكربت او حجم الصور او تحويل الصفحات فى الموقع والكثير. 
  • تحديد نوع استراتيجية 

تعتبر استراتيجية العمل بمعني وضع خطة مناسبة وتحديد العملاء المستهدفين من خطة التسويق فيجب ان تنظم ادارة الشركة موقع التسويق علي الانترنت وتحدد المنتجات التي سيتم عرضها على الموقع وضع محتوى أكثر فعالية وجذابية على الموقع.
  • تنظيم هيكلية الموقع الالكترونية للشركة

عملية التنظيم والاهتمام بموقع الشركة ومتابعة ومراقبة الموقع والمنتجات التي يتم عرضها على الموقع وتحديث الموقع بشكل مستمر وتبسيط الموقع وعدم تعقيد المعلومات والتسجيل بشكل بسيط على الموقع وان يحتوي الموقع علي عدد قليل من الصفحات.
  • الاستجابة لطلبات العملاء

يجب على الشركة إنشاء (مركز دعم فني) لتلقي الطلبات ومقترحات العملاء ووضعها على اولوية الاهتمامات ومحاولة تنفيذ طلبات العملاء والاجابة على التساؤلات الخاصة بالعملاء وذلك يسهم في نجاح التسويق الالكترونى للشركة.
  • معرفة أسس البيع و التسويق الالكتروني


من أهم الخطوات الناجحة والهادفة وذلك بمعني ان تكون الشركة قادرة علي التعامل مع أي فرد في العالم ومعرفة اجراءات البيع والشحن للدول المختلفة وذلك من شأنه تطوير نظم العمل في الشركة.
  • تحديد الأسلوب المثالي للتسويق 

     

يجب على الشركة ان تقرر الاسلوب المناسب و المثالى في التسويق الالكترونى وان يكون منفرد يجذاب لهم الكثير من العملاء دون تكاليف عالية و دون ان يفقد العملاء. وذلك لابد من توفير الطرق التي تتبعها الشركات الآخري في مجال التسويق و هى دراسة المنافسيين جيداً و متابعة احدث اخبارهم من العروض و الخصومات. ونوع المنتجات المعروضة المنافسة لمنتجاتك. و لايقتصر على ذلك فلابد الاهتمام بتطوير الموقع على الانترنت 
  • تحديد طرق الدفع عبر الموقع الإلكتروني

     

يتم تحديد طريقة عمل الشركة على الموقع الخاص بها على الانترنت وتحديد نظام التعامل والمنتجات التي يتم عرضها فاذا كانت الشركة توفر الشراء الالكتروني فيجب أن تأخذ تفويض صلاحيات تابعة للائتمان وسقوف الائتمان وتأمين معلومات العملاء بشكل مناسب.
  • تأمين الموقع Https

وهي شهادة حماية من التطفل وتحمي بيانات المستخدم أيضاً من برمجيات خبيثة يمكن أن تتسلل إلي موقعك، وهي التي تعطي اللون الأخضر بجوار اسم الموقع مثل الموقع التالى:

وتعتبر هامة جداً لمحركات البحث حيث تعتبر من ضمن العناصر الهامة فى ترتيب موقعك فى أوائل محركات البحث مثل جوجل.

ولا تكن تلك العوامل السابقة هى فقط أهم العوامل التى تؤثر على التسويق الالكترونى حيث يتشعٌب التسويق الالكترونى الى اقسام كثيرة على كل قسم ان يتخصص فى عمله حتى تكتمل فى النهاية الى نجاح. إقراء الكثير فى ديجيتال بالعربى

المصدر: موقع MOZ
TAG

عن الكاتب :

هناك تعليقان (2)

  1. http://organera.net/digital-marketing/
    بـ 4 خطوات اوصل لأقصي الارباح بـ التسويق الالكتروني

    ردحذف
  2. اشتهر التسويق الالكتروني بكل خدماته نتيجة المميزات التى يقدمها مقارنة بوسائل التسويق التقليدية، ونحن فى شركة باجل شركة تسويق الكتروني نقدم لك جميع خدمات التسويق الالكتروني التي قد تحتاجها للتسويق لمنتجك أو خدمتك وموقعنا بالرياض داخل المملكة العربية السعودية.

    https://pajill.com.sa/emarketing/

    ردحذف

شكرا على جميع تعليقاتكم الرائع .. ديجيتال ماركتنج بالعربى


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *