-->

ما هو معدل الارتداد الـ Bounce Rate ؟

ما هو معدل الارتداد الــ Bounce Rate  و مدي تأثيره على السيو ؟
معدل الارتداد  هو المدة التى قضاها الزائر داخل موقعك وهى تحسب بالنسبة المئويه من 0%  الى100% لعدد الزاور الذين دخلوا الى موقعك وخرجوا سريعاً دون ان يدخلوا للأقسام الموجوده فى موقعك ويتصفحوها 
معدل الإرتداد ( Bounce Rate ) يحسب معدل الإرتداد بالعدد الإجمالي للزيارات التي دخلت لصفحة واحدة فقط مقسوماً على مجموع عدد زيارات الموقع الذي يحتوي تلك الصفحة، كلما قلت نسبة معدل الإرتداد المئوية كان ذلك أفضل وكلما زار الزائر صفحات أكثر في موقعك كان معدل الإرتداد أٌقل 

ما هي نسبة معدل الإرتداد الطبيعية ؟

مثلاً مواقع المحتوي معدل الارتداد الطبيعي لها من ٤٠٪ الي ٦٠٪، لأن المستخدم يقرأ ويغادر لا يوجد "فعل Action" عليه القيام به غير القراءة
علي العكس في المتاجر الالكترونية معدل الارتداد الطبيعي من ٢٠٪ الي ٤٠، اذا كنت بين هذة النسبة فمعدل الارتداد الخاص بك معقول.

من أسباب إرتفاع نسبة معدل الارتداد ” Bounce Rate “: 

أولاً: عندما يكون الموقع مكون من صفحة واحدة، بالطبع لن يتوجه الزائر إلا إليها. وبالتالي فإن محركات البحث لا تستطيع تسجيل حركات وتنقلات هذا الزائر، إلا إذا قام بتحديث الصفحة.

ثانياً: تصميم الموقع، تخيل أنك تزور موقع، والكتابة فيه غير واضحة وألوانه غير متناسقة وغير مريحة للعين، هل ستتصفح عدة صفحات في الموقع أم أنك ستهرب منه بسرعة، بالطبع ستهرب دون تصفح أي صفحة أخرى. عندئذ و حتماً سيزيد معدل الإرتداد للموقع .
ثالثاً: سلوك الزائر، من الممكن أن يقوم الزائر بحفظ الصفحة في المفضلة لديه، أو حفظ الموقع في ذاكرته، ذلك يؤدي إلى دخول الموقع مرة أو مرات أخرى، ما يؤدي إلى نقصان في نسبة معدل الإرتداد وهو شيء رائع، لكن تذكر سلوك المستخدم مرتبط بمحتوى وتصميم الموقع .

رابعاً: السبام ، هناك من يلجأ لجلب زوار بعدة طرق غير شرعية بهدف تخفيض ترتيب الموقع بأليكسا وغيره من المواقع الأخرى، بكل تأكيد الزوار الغير مستهدفين سيغادرون الموقع فور وصوله وقبل تصفح الموقع بسرعة كبيرة، ما يؤدي إلى رفع نسبة معدل الإرتداد بشكل كبير.

تحسين وتخفيض معدل الارتداد :

1.      قم بتحسين تصميم الموقع ليكون ملفت للنظر أكثر للزائر ، و مريح للعين بالتصفح .
2.      أظهر المواضيع المشابهة والمتعلقة بالمحتوى الموجود بالموقع الموجود  به الزائر، فمن الممكن أن يفكر بالإنتقال للإطلاع على صفحات أخرى.
3.      راعي سرعة التصفح وتحميل الموقع  ، فالموقع البطيء يهرب الزائر بسرعة ، ومنهم من يضطر لمغادرة الموقع قبل الإنتهاء من تحميل الصفحة الأولى.

TAG

عن الكاتب :

هناك 3 تعليقات

  1. معدل الارتداد مكنتش فاهمة بس الحمد لله فهمته

    ردحذف
  2. ديجيتال ماركتنج بالعربي23 يناير 2016 في 12:57 ص

    الحمد لله :d

    ردحذف
  3. معدل الارتداد موضوع مهم ورائع17 فبراير 2016 في 11:00 م

    موضوع رائع عن معدل الارتداد ال bounce rate

    ردحذف

شكرا على جميع تعليقاتكم الرائع .. ديجيتال ماركتنج بالعربى


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *